مركز “مرسى”: الصحة الجنسية من دون تمييز

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (2 votes, average: 5.00 out of 5)
Loading ... Loading ...

875 views

من منا لا يحب اختبار الجنس بمختلف أشكاله؟ من منا لم تفكر يوما بسؤال عن الجنس طرحته على نفسها؟ من منا لم يقلق/تقلق في أحد الأيام من عدوى محتملة انتقت بالممارسة الجنسية؟ من منا أراد/ت إجراء فحص السيدا، أو غيره من فحوص الصحة الجنسية، وترددت وفكرت كثيرا وذعرت في كثير من الأحيان من “الفضيحة” أو “الرفض”، أو ببساطة لم تتمكن من تحمل التكاليف؟

اليوم، لم تعد الصحة الجنسية والنفسية ترفاً بعيد المنال، فجمعية “حلم” فكرت باجابات رائعة لكل هذه الأسئلة: مرسى. وبما أن الصحة الجنسية والنفسية هي حجر زاوية في صحة الانسان/ة الكلية، قررت جمعية “حلم” إطلاق مركز “مرسى” الصحي كأحد مشاريعها، ويقوم حاليا بادارته فريق من الأطباء. كذلك تم تسجيل مركز “مرسى” اسم جمعية مرسى الحاصلة على علم و خبر رقم1772 تاريخ 18 تشرين الاول 2010.

“بخصوص” أجرت لقاءا مقتضبا مع  أحد المسؤولين عن المركز لاستطلاع الوضع في “مرسى”، وعدنا بالتقرير التالي!

يقول المسؤول أن المركز يتخصص في تقديم خدمات الصحة الجنسية من فحص السيدا المجاني وخدمة الاستشارة بكل سرية و خصوصية، الى الخدمات المتعلقة بالصحة النفسية والاستشارة الطبية المتخصصة للأشخاص المتعايشين مع فيروس نقص المناعة البشري HIV. ويتابع  أن المركز يقدّم معاينات طبية تتعلق بالالتهابات المتناقلة جنسياً يجريها أخصائيون محترفون في هذا المجال.

ماذا عن التكلفة ونفقات الطبابة في ظل هذا الظرف الاقتصادي الصعب؟

تأتي الاجابة بأن الفحص الطوعي للكشف عن فيروس نقص المناعة البشري هو مجاّني، امّا الخدمات الاخرى فهي شبه مجانية وتكلفتها هي مجرد مساهمة رمزية. ويتميز “مرسى” أنه أول مركز للخدمات الصحة الجنسية لا يميز بين مغايرين/ات ومثليين/ات أو رجال ونساء أو كبار وصغار، بل جميع الناشطين/ات جنسيا من كافة الفئات الاجتماعية.

وبحسب صفحة “مرسى” على “فايسبوك”، يهدف المركز إلى خلق جو يشجع على الحفاظ على الصحة الجنسية ويروج لها، وتطوير القدرات الشخصية والاجتماعية في التعامل مع مسائل الصحة الجنسية في المجتمع. كذلك يعمل المركز على تطوير ورشات عمل لتحسين التوعية بالصحة الجنسية لدى العاملين/ات في مجال الصحة والطب في المراكز الطبية كالمستشفيات والمستوصفات وكليات الطب وغيرها. ومن أهداف “مرسى” أيضا، تشجيع صغار السن والشباب/شابات على لعب دور في الترويج للوعي الجنسي من خلال برامج دقيقة مصممة بعناية لتلبية احتياجاتهم/ن، بالإضافة إلى التعاون مع المنظمات المحلية والدولية الحكومية وغير الحكومية في ما يتعلق بمسائل الصحة والتوعية الجنسية.

ومن الممكن جمع خدمات “مرسى” في النقاط التالية:

-          الفحص الطوعي المجاني والسري لفيروس نقص المناعة البشري السيدا HIV بكافة درجاته، مع خدمات الاستشارة ما قبل وبعد اجراء الفحص.

-          الاستشارة النفسية للأشخاص المتعايشين مع فيروس نقص المناعة البشري HIV

-          الاستشارة النفسية لجميع الأشخاص من كافة أنواع الجندر والفئات العمرية والميول الجنسية.

-          الفحوص الطبية المتعلقة بالأمراض المتناقلة جنسيا من قبل خبراء ومختصين.

-          التحويل الى عيادات التخطيط الأسري، والأطباء/الطبيبات النسائيات بما يتعلق بالصحة الانجابية.

كذلك يشير مسؤول المركز إلى أنه سيتم اطلاق حملة اعلانية واعلامية في شهر كانون الثاني يناير من العام المقبل للتعريف أكثر بطبيعة عمله ونشاطاته.

لجميع الراغبين/ات بزيارة المركز

العنوان: كليمنصو / شارع المكسيك / مقابل جامعة هايكازيان/ بناية ميرتوم هاوس/ الطابق الثاني

Tel/fax: 01 – 737 647

Ishtar

Leave a Reply