صحتك بالدني: الادمان على الكحول

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (1 votes, average: 5.00 out of 5)
Loading ... Loading ...

621 views

يشكل الاكثار من تناول الكحول والادمان عليها مشكلة اجتماعية عامة، تؤدي بالانسان الى مشاكل صحية ونفسية عدة.

فالعديد من الامراض التي تصيب الكبد تسببها كثرة الكحول مثل التهاب الكبد وتشمعه، كما أن الادمان يعجل بظهور مرض ترقق العضم لدى النساء، ويصيب الجسم بآلام حادة في العضلات وانخفاض في مستوى الطاقة، بالاضافة الى الاضرار النفسية والاجتماعية التي تؤدي الى الانعزال عن الاخرين ورفض الذات.

وتشير الاحصاءات الى ان نسبة الادمان على الكحول في مجتمع المثليين والمثليات أعلى من مجتمع المغايرين وذلك لأسباب عدة:

أسباب اجتماعية

- معظم لقاءات التعارف بين المثليين والمثليات تتم في الحانات و المرابع الليلية حيث هناك فسحة من الحرية. ويرافق ذلك طبعا الاكثار من alcoholتناول الكحول، ما يزيد من احتمال ممارسة الجنس مع الغرباء بطريقة غير آمنة أو عدم استعمال الحواجز الواقية، أو مشاركة الالعاب الجنسية، وبالتالي التعرض للاصابة بأمراض جنسية معدية.

- الضغوطات الاجتماعية التي تتعرض لها المرأة المثلية، مثل التفرقة الجندرية، والرفض لوجودها، والاستهزاء بها وتعرضها للضرب في بعض الاحيان، بالإضافة الى الضغوطات العائلية المتعلقة بالزواج وانجاب الاولاد، والضغوطات النفسية الذاتية في بعض الأحيان كرفض الذات وانكار الهوية المثلية والصعوبات التي قد تواجهها عند مصارحة الآخرين بهويتها.

- اسباب نفسية: تعيش المرأة المثلية في كثير من الحالات صراعا نفسيا كبيرا بين ما تشعر به حقيقة من جهة، وما يتوقع ويطلب منها المجتمع من جهة أخرى، ما يسبب لها ألما نفسيا كبيرا قد يصل الى تناول الكحول كوسيلة للهرب.

الحل

ان مشكلة الادمان ليست مشكلة سهلة الحل، نظرا الى الحلقة المفرغة التي قد تعيش فيها المرأة (أو أي مدمن) لمدة طويلة. لكن هناك الكثير من الحلول سواء على المستوى الشخصي أو الاجتماعي:

- يجب مراقبة كمية استهلاك الكحول باستمرار، اذ من السهل معالجة المشكلة في بدايتها، قبل ان تتحول الى ادمان.

- التنويع في نوعية الاصدقاء والنشاطات بحيث لا تقتصر دائما على السهرات الليلية.

- عند التعرض لضغوطات تفوق القدرة على التحمل، من الممكن الاستعانة بصديق مقرب او اللجوء الى الاستشارة نفسية.

- على الجمعيات التي تعنى بشؤون المثليات الاهتمام بعملية التوعية، والمساعدة في عمليات اعادة التاهيل، وتنظيم الأنشطة الترفيهية التي لا تتضمن الكحول، وتوفير أجواء صحية لعمليات التعارف.

- الانتباه الى أن الكثير من مراكز اعادة التأهيل غير مجهزة للعمل مع المثليات، لأن اعادة التأهيل تتم بالدرجة الأولى بنجاح المدمن بتقبل ذاته، قبل الانتقال الى حل مشكلة الادمان.

- في حال الخروج من المشكلة بطريقة علاجية او باللجوء الى مركز اعادة تاهيل، ينصح بالابتعاد عن الحانات والاصدقاء الذين يتناولون الكحول باستمرار. كما يجب الاعتياد على فكرة الاستمتاع بالحياة من دون الحاجة الى تناول كأس او اثنين، لأن ذلك من شأنه تحريك الرغبة بتناول الكحول من جديد.

rouba

Leave a Reply