سلسلة “صحتك بالدني”: الوزن الزائد

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (2 votes, average: 5.00 out of 5)
Loading ... Loading ...

313 views

تشير دراسة علمية أعدها مركز “البحث وصحة المرأة المثلية”  Lesbians Health & Research Center في جامعة كاليفورنيا، ان المرأة المثلية معرضة أكثر من غيرها لمشاكل صحية لأسباب عدة أبرزها الضغوطات الاجتماعية التي تتعرض لها ، والتأخر في الانجاب في كثير من الحالات، والاهمال في الفحوصات الدورية السنوية، وعدم القيام بمجهود جسدي كاف كممارسة الرياضة وبالتالي المعاناة من زيادة في الوزن، والاستهلاك الزائد للكحول والمواد المهدئة، واحتمال التعرض لاضطرابات في الصحة النفسية أكثرها شيوعا الاكتئاب. كما ان نسبة التدخين لدى المثليات مرتفعة مقارنة مع غيرهن من النساء.scales

كل هذه العوامل تزيد بشكل كبير من احتمال الاصابة بأنواع مختلفة من السرطان مثل سرطان الثدي و الرحم والقولون، كما تؤدي الى زيادة في الوزن التي تؤدي بدورها الى الاصابة بارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض القلب. كما أن استهلاك الكحول بكثرة يعرض الكبد والكلى لمتاعب عدة، والتدخين يفتك بالجهاز التنفسي بشكل خاص، اما الاكتئاب، فيدخل المريض في حلقة مفرغة من تعاطي المهدئات والكحول والمزيد من الانعزال عن المجتمع.

ونظرا لأهمية كل نقطة من النقاط الواردة أعلاه، ستطلق مجلة “بخصوص” سلسلة “صحتك بالدني” على عدة حلقات، تتناول في كل منها موضوعا من المواضيع الواردة أعلاه، في سعي لايجاد الحلول الممكنة!

الوزن الزائد

“الوزن المثالي” هاجس تعيشه الكثير من النساء، وهو كابوس يدفعهن في معظم الاحيان الى الانجرار في هوس خطير بعيدا المنطق في سعيهن الي الوصول الى صورة أرادها المجتمع لهن، وهي صورة في معظم الاحيان غير صحية بالمطلق، بل هي صورة تجارية محضة، ونتاج مجتمع ذكوري يريد للمرأة أن تكون أداة اثارة لا أكثر.

والواقع أن الوزن المثالي هو ببساطة، الوزن الصحي، حيث لا يوجد دهون زائدة تهدد صحة القلب، ولا كوليسترول يسد الشرايين، ولا ارتفاع لضغط الدم يهدد الحياة باستمرار، ولا آلام في المفاصل و العضلات تمنع المراة عن ممارسة الرياضة.

ان الوزن الصحي يحسن من نوعية الحياة، ويزيد من الثقة بالنفس، ويبعد خطر كثير من الامراض. في ما يلي، اليكن بعض النصائح العملية للمحافظة على الوزن الصحي او للتخلص من الوزن الزائد:

1-    الطريقة الوحيدة التي يجمع كل خبراء التغذية على فاعليتها هي تناول سعرات حرارية اقل من حاجة الجسم اليومية، مما يجبرنا على استعمال الطاقة المخبأة على شكل دهون وبالتالي خسارة الوزن.

2-     الالتزام بحمية معتدلة السعرات مع ممارسة الرياضة بطريقة منتظمة من شأنها ان تعجل في عملية خسارة الوزن.

3-    ليس من طريقة سحرية لخسارة الوزن، وكل الحميات السريعة مشروع فاشل حتما. قد تخسرين 5 كيلوغرامات في اسبوع واحد، ولكنك ستقومين باستعادتها بذات السرعة، لأن الوزن الضائع هو عبارة عن ماء خسره جسدك وليس دهونا.

4-    الحميات القاسية تصيب الجسم بالهلع، ورد فعله تكون بتخفيض استهلاكه للطاقة الى الحدود الدنيا، ليحافظ على وجوده، وهي رد فعل موجودة لدينا من جدنا الانسان الاول الذي واجه المجاعة بهذه الطريقة. وبالتالي، مع هذه الطريقة، يصبح من الصعب خسارة الوزن.

5-    تناول خمس وجبات في اليوم ما يزيد من استهلاك الجسم للطاقة، وذلك للقيام بعملية الهضم. لكن تجب طبعا مراقبة نوعية الطعام.

6-    الحمية المبنية على الحرمان مصيرها الفشل؟ عليك تناول كل ما تشتهين ولكن باعتدال. هناك انواع من الطعام تحتوي على كميات هائلة من السعرات، من الضروري عدم استهلاكها بكثرة.

7- من الممكن توفير كثير من السعرات عن طريق تناول الخضراوات والاطعمة المشوية والمسلوقة عوضا عن المقلية.

8- الاستغناء عن وجبة عشاء ثقيلة او استبدالها بأخرى خفيفة، تساعد في تخفيض الوزن من دون اللجوء الى حمية.

9- وجبة الفطور هي الاهم. فمهما كانت كثيرة السعرات، سيستهلكها الجسم.

10- من الممكن دائما الاستعانة بخبير أو خبيرة التغذية لوضعكن على السكة الصحيحة، وحثكن على الالتزام بخطة معينة.

النصائح عديدة في هذا الموضوع، والحلول كثيرة، والخيارات متوفرة. لكن الحل الوحيد هو باتخاذ القرار والالتزام به. والوصول الى الوزن الصحي لا يجب ان يكون لحاجة موسمية كأقتراب موسم البحر مثلا، أو لأن الموضة تحتم علينا ذلك، أو لأرضاء الآخرين. بل يجب ان يصبح نمط عيش، لحياة أكثر صحة وحيوية، ولجسد مليء بالنشاط وخال من الامراض.

rouba

Leave a Reply