د. نوال السعداوي

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (2 votes, average: 4.50 out of 5)
Loading ... Loading ...

912 views

نوال السعداوي (27 ديسمبر 1930) هي ناقدة وكاتبة وروائية مصرية ومدافعة عن حقوق المرأة. ولدت في مدينة العباسية بالقاهرة، وتخرجت من كلية الطب جامعة القاهرة في ديسمبر 1954، وحصلت علي بكالوريوس الطب والجراحة وتخصصت في مجال الأمراض الصدرية.

وفي عام 1955 عملت كطبيبة امتياز بالقصر العيني، ثم فصلت بسبب أراءها و كتاباتها بـ6 قرارات من وزير الصحة . متزوجة من الدكتور شريف حتاتة: طبيب وروائي ماركسي اعتقل في عهد عبد الناصر.

nawal-saadawiتعرضت نوال السعداوي للسجن والنفي نتيجة أرائها و مؤلفاتها وتم رفع قضايا ضدها مثل قضية الحسبة للتفريق بينها و بين زوجها. كما تم توجيه تهمة إزدراء الأديان لها ووضع إسمها على قائمة الموت للجماعات الأصولية المتطرفة حيث هددت بالقتل . صدر لها أربعون كتابا أعيد نشرها وترجمت لأكثر من ثلاثين لغة. وتدور كتابات نوال السعداوي حول الربط بين تحرير المرأة والإنسان من ناحية وتحرير الوطن من ناحية أخرى في نواح ثقافية و اجتماعية وسياسية. أنشأت منظمة التضامن للمرأة العربية عام 1982 .

وتعد نوال السعداوي مناضلةً نسوية وحقوقية تسعى لبث وعي مضاد للوعي السائد المنهزم تحت أسنّة القمع السلطويّ البطريركي في مصر وغيرها من بلدان العرب، وهو القمع الواقع على المرأة والرجل على السواء.

يستطيع قارئ رواياتها ومسرحياتها أن يلمس رأسًا أن ثمة رسالةً تعبوية مخبأة تحت طيات السرد. رسالة ضِدُّ التعسف والقهر اللذين تخور المرأة أمامهما. وتحاول نوال السعداوي ان تكرّس حتمية عودة المجتمع الماطريركي النبيل بديلا عن المجتمع الباطريركي الشرس الراهن الذي أغرق العالم في الحروب والفساد.

وكانت نوال السعداوي طبيبة نساء وتوليد في الأساس، وبحكم عملها واجهت العديد من انهزامات المرأة وأحزانها بمعرفة الرجال. تكلمت عن الختان لأنها عانت من مذبحته بنفسها وشقيقتها ثم مريضاتها البائسات. لم تكتف بدورها كطبيبة تعالج النساء عضويًّا، بل حاولت أن تعالج الأهم، وعيهن المُخرَّب. السعداوي تكسر تابو الجسد ليس من أجل أية شهرة، لأنها نائلةٌ هذه الشهرة بالفعل في بلادها وبلاد الغرب. نوال السعداوي صاحبةُ رسالة حقيقية حتي وإن تجنّت عليها بلادُها. كتاباتُها تعبويةٌ أكثر منها إبداعية.

وتتميز كتب السعداوي بأنها تكشف زيف ادعاءات الرجل والمرأة أيضا والصور القاصرة والمغلوطة لكل منهما عن الآخر. فكتابات مثل: “الأنثى هي الأصل” و”مذكرات طبيبة”، هي كتابات نموذجية تكشف زيف المجتمع من خلال عرض الحقائق العلمية وتحليل الوقائع الاجتماعية.

من أبرز كتبها:

• رواية سقوط الامام 1987 ترجمت إلى 14 لغة كالإنجليزية والألمانية والفرنسية والسويدية والإندونسية.

• رواية الرواية.

• المرأة والجنس 1969.

• الأنثي هي الأصل 1971.

• الرجل والجنس 1973.

• الوجه العاري للمرأة العربية .

• المرأة والصراع النفسي 1975.

• امرأة عند نقطة الصفر 1973.

• الإله يقدم استقالته في اجتماع القمة 2006. ( الكتاب تم منعه من النشر في مصر)

موقع الدكتورة نوال السعداوي الرسمي:  http://www.nawalsaadawi.net

Guest Contributor

Leave a Reply