بخصوص الخصاخيص

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (8 votes, average: 4.88 out of 5)
Loading ... Loading ...

3,882 views

أول مرة سمعت كلمت “خصو” كان من ٤ سنين يعني بال-٢٠٠٦. وقتها كان بعدني عارفة إنو أنا “خصني”.

جربت إسأل يللي “خصّهن”، إنو يا جماعة أنا “خصني” وانتو “خصكن”، بس كلنا  “خصنا” بشو بالتحديد؟ ما حدا كان يعرف.  ما في تعريف واضح، بشو معقول يكون “خصنا”. ما في شي محدد، بكل بساطة، بس “خصنا”.

وكلمة “خصو” أو “خصا”،  يعني كمان شي “سبيشل”،  مثلا “و خص الوزير بالشكر فلان الفولاني”. وفجأة، بس أطلقنا هالكلمة ما لقينا غير سيرتنا بمتناول كل وسائل الإعلام: ” وزير فولاني يدعو إلى خصخصة الكهرباء” و”النائب فولاني يدعو إلى خصخصة المياه”، لدرجة إنو أصبح كل البلد مخصخص بوجودنا وبوجود الجميع، و الله يحفظكن .

من كلمة “خصو” و “خصا “، نشأت كلمة للدلع هي “خصخوص” و”خصخوصة”، أي يعني “خصو” مهضوم و”خصا” مهضومة  . فأصبح جمع “خصخوص” و”خصخوصة”: “خصاخيص”، أي عدد من اللي “خصهن”.

ثم، إشتق عن كلمة “خصخصة”  الفعل، وهو فعل “التخصخص” أي عندما يطلق الفرد الخصخوص “المتخصخص” داخلياً إلى الخارج، فيصبح خصخوصاً خارجياً، فيطلق عليه إسم ” مخصخص”، أي يعني “خصخوص” طازة فريش، وقد قام ب”خصخصته” أحد “الخصاخيص”.

ثم، إشتقت عن فعل “خصخص” كلمة تصف مجموعات الخصخصة أي “جو الخصخصة”، وتأتي في الجملة كالآتي “بدي بعّد عن جو الخصخصة” يعني بد بعد عن المجموعة community، أو بدي فوت “بجوّ الخصخصة”، أي يعني “بدي قرب من الـcommunity”.

في الختام، أنا كـ”خصخوصة” بخص بالتهنئة كل “الخصاخيص” وبخاصة “الخصاخيص” اللي ناضلوا منذ عشر سنوات وحتى اليوم من أجل قضية “الخصخصة”.

عشتم وعاش لبنان وعاش فيه خصاخيصه بكرامة، و”بخصوص” إلى مزيد من الازدهار.

Contributed by manda

Guest Contributor

Leave a Reply