صحتك بالدني: السرطان وطرق الوقاية

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (No Ratings Yet)
Loading ... Loading ...

251 views

السرطان هو مرض العصر من دون منازع، وقد ازدادت نسبة الاصابة به بشكل كبير في العقود الاخيرة، وتشكل الأسباب لائحة طويلة منها التلوث البيئي وما يتبعه من تعرض جسم الانسان لمواد دخيلة على تركيبته الجينية، ونوعية الطعام التى يتناولها الانسان حيث يدخل في اعدادها الكثير من المواد الصناعية، وارتفاع نسبة التدخين و تعاطي الكحول، ونمط الحياة العصري الذي يتسم بالخمول وقلة الحركة وارتفاع نسبة البدانة، والتعرض باستمرار للتوتر والضغط النفسي.

ومن جديد، تعتبر المرأة معرضة أكثر من الرجل للاصابة ببعض أنواع السرطان، أهمها سرطان الثدي (لا سيما في حال عدم انجاب الاطفال او الانجاب في عمر متاخر) وتجنب القيام بعملية الرضاعة الطبيعية، والتدخين والزيادة في الوزن، وأخيرا عدم القيام بالفحوصات الدورية.

فمثلا، من أهم مسببات سرطان المبيض التدخين وعدم تناول موانع الحمل، وأهم مسببات سرطان القولون التدخين والوزن الزائد والاهمال في الفحوصات الدورية.

سبل الوقاية:

- الاهتمام بالفحوصات الدورية السنوية وذلك ابتداء من عمر الواحد والعشرين، او بعد بدء النشاط الجنسي بثلاثة سنوات.

- القيام بفحص الزجاجة  pap smearسنويا، وهو فحص من شانه أن يلحظ تغيير في تكوين انسجة الرحم، مما ينبه من احتمال الاصابة بسرطان الرحم او عنق الرحم، او وجود اي التهابات او خلايا سرطانية.

- القيام بالفحص الذاتي للثدي، وفي حال وجود اي شك القيام بفحص mamography وهو عبارة عن فحص دقيق بأشعة “اكس”، يكشف وجود اي خلايا سرطانية في الثدي.

- التخلص من الوزن الزائد، والمحافظة على نمط حياة صحي وممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.

- الامتناع عن التدخين والحد من استهلاك الكحول.

- الابتعاد عن التوتر النفسي والاسترخاء والابتعاد عن ضغوطات الحياة الى اقصى حد ممكن.

rouba

Leave a Reply